حبيبة

حبيبة دوت كوم موقع المرأة العربية فى كل مكان، حبيبة دوت كوم: بيتك على الإنترنت. أشهى وصفات المطبخ العربي، إدارة المنزل، الديكور، نصائح وإرشادات لبيتك وأسرتك

تنمية بشرية

كيف تخطط جيداً لعام 2020 وخبرتي في تحقيق أهدافي

كيف تخطط جيداً للعام الجديد

ودعنا عام 2019 وحان الوقت من أجل استقبال عام جديد ، عام 2020 .

قد كانت 2019 من أجمل الأعوام الى قلبي ومن أنجحها ، وضعت أهدافي واشتغلت عليها والحمد الله وفقني الله في تحقيق أهدافي في عام 2019 ، وحققت أكثر مما كنت أتوقع وكله بتوفيق الله عز وجل .

اليوم عام جديد وجميعنا يرغب في وضع أهداف يحلم بها و يشتغل على تحقيقها ، لكن لا يعرف من أين يبدأ ولا كيف يبدأ في وضع الأهداف، وكيف يستمر على تحقيق هدفه. 

اليوم سأشارك معكم خطوات عملية اتخذتها بنفسي في تحديد أهدافي وكيفية الإستمرارية على الوصول للهدف وعدم التسويف للغد .

اولا : ابدأ العام بجلسة تصالح مع الذات ….

من أهم الأمور الضرورية في تحديد الهدف ، معرفة ما هى نقاط ضعفك والمعوقات الذاتية وليست الخارجية والتي تغلبت عليك السنوات الماضية وكانت عائق أمامك في تحقيقك لي أهدافك وأحلامك، تحديدك لهذه النقاط يساعد كثيراً في التخطيط  الصحيح للهدف والإستمرارية على تحقيقه.

***عزيزي / عزيزتي ***

1 ) حضر كشكول أو كراسة جذابة محببة لقلبك و هى خاصة فقد بأهدافك لعام 2020

2 ) في بداية الكراسة ، اكتب اسمك ومقولة محببة تثير الدافعية نحو إنجاز الهدف .

3 ) في ورقة اقسمها نصفين :

*القسم الأول : اكتب المعوقات الشخصية التي عاقتك من تحقيق الهدف مثل ( ضعف الإرادة _ التسويف التخطيط السيئ _ مشكلات الأهل _ مشكلات عاطفية _ الملل _ الشعور باليأس وغيرها )

*القسم الثاني : اكتب طرق التغلب عليها خطوة خطوة, ثم اجعلها هدف من أهداف العام الجديد من أجل الإستمرارية في تحقيق الأهداف والأحلام الاخرى.

 

ثانياً : اكتب أهدافك وأحلامك

1 ) هنا سأقترح عليك سؤال : ما هو العمل الذي لو فعلته أو حصلت عليه يشعرك بالسعاااادة والرضى عن النفس ورضى الله عليك ورضى وفخر الأهل؟

2 ) اكتب الاجابة بقلم رصاص ، شرط أن يحقق لك السعادة في المستقبل ، نهاية العام الجديد.

3 ) حضر مجموعة أقلام ملونة وفي صفحة فارغة جاوب على هذا السؤال.

4 ) أسئل نفسك : ماذا لو تبقى لك شهر من عمرك وسترحل ، ماذا ستختار من تلك الأهداف ؟ وأكتب الهدف أو الأهداف وبلون مثير لتحقيقة خلال شهر من العام الجديد.

5 ) أسئل نفسك ماذا لو تبقى لك من عمرك 3 أشهر ، ما ذا ترغب في تحقيقه من أهداف ؟ اكتب الأهداف التي ترغب بالوصول لها خلال 3 أشهر .

6 ) اسئل نفس السؤال ولكن على 6 أشهر ومرة أخرى على سنة؟ واكتب الأهداف الخاصة ب 6 أشهر والخاصة ب عام بأكملة.

* إجابتك عن هذا السؤال يحدد لك أى أهم الأهداف وايهما ضروري تحقيقه في أول العام , كذلك اّى تلك الأهداف يحتاج شهر واّخر مدة أطول.

 

ثالثا: القدوة الحسنة

من الضروري لك أن تضع قائمة في بداية كل هدف بأسماء لي أشخاص بمثابة قدوة لك في ذلك الهدف ، لأن ذلك يساعدك كثيراً في العمل المستمر والصحيح والمخطط بشكل ممتاز لتحقيق الهدف ، فجهز نموذجين أو أكثر من القدوة الحسنة و أتبع خطواتهم في تحقيق هدفك  .

 

رابعاً: اليقين العالي بالله

لتحقيق هدف ، حلمك ، أمنية أو خطة معينة ، لين يتحقق ما ترغب به الا شرط اليقين العالي بالله والثقة التامة في الله عز وجل ، فأعلم عزيزي/ عزيزتي بدون رضى الله عليك وبون استشارته والتوكل عليه حق توكل ، لن تجد المساندة ولا التوفيق في تحقيق ما تود تحقيقه .من اليوم مع بداية السنة في كل هدف وفي كل خطوة تخطو لتحقيقها توكل على الله ،استعين بالله وقم بكل واجباتك نحو العبادات التى أمرنا بها الله عز وجل وعلى ثقتك بالله بعد كل هذا ، وأنظر للقوة والطاقة التى سيمنحها الله لك لتحقق أهدافك .

 

خامساً : ضع مبادئ في العلاقات 

من أهم ومن الضروريات التي يجب الحرص على كتابتها من أجل المضي في تحقيق هدفك ، كتابة مبادئ العلاقات الصحية والسليمة في التعامل مع الاّخرين ، ولا سيما من أهمها ….

* لا تستمع ولو لحظة لي رأي الاخرين ، وهنا ما أقصده الرأي سواء تشجيع أو انتقاد لك، لأن اذا تمتعت بمدح الأخرين لك فور القيام بعمل ما ، ستجعل من نفسك تتاثر برأيهم السلبي أيضاً فيك وبالتالي قد تتراجع للخلف من أجل راى شخص ما فيك ,و لربما كان  رأيه نابع لك من كرة أو حقد ، فأعرض عن رأي الأخرين  أجل المضي في تحقيق أهدافك.

 

سادساً : كافئ نفسك 

من أسوء الأمور أن تجلد ذاتك فور الخطأ ولا تكافئ نفسك فور التقدم والتطور.

يقع معظم الأشخاص في خطأ ما ، هو عقاب النفس فقد فور الفشل فور اى غلطة صغيرة و يتجاهلن وينسوا ما مضى من تقدم ونجاحات و يتراجعوا  للخلف مئة خطوة ذلك لمجرد الفشل في خطوة واحدة، وذلك يعوق تقدمهم ، لذلك احرص عزيزي / عزيزتي على التعلم من أخطائك وكن رحيم بذاتك وكافئها على ما أنجزته في السابق.

 

سابعاً : ضع هدفك أمامك وراجعه بأستمرار.

ضع هدف أو أحلامك أمام عينيك ، او في الكشكول المخصص للهدف  أو على خلفية التاب أو الموبايل، وعليك النظر فيه يومياً لمدة أسبوعين ويفضل يكون بجوار مكان نومك حتى تجعل عقلك يعمل عليه خاصة أثناء النوم، ذلك لأن العقل يفكر في اّخر ما قرأه الشخص قبل النوم و يثبت كثيراً في عقله الباطن ويسهل استحضاره  و تذكره دوماً . لذلك احرص على وضع هدفك او اهدافك في عام 2020 أمام عينك من أجل أن تثير  حماسك وطاقتك نحو الإنجاز بشكل أسرع ومستمر

 

.

 في النهاية : 

أتمنى أن تكون النصائح التى اتبعتها شخصياً في عامي السابق تفيد كل من قرأ  هذا المقال في تحديد هدفه وكيفية الإستمرار على تحقيقه في العام الجديد 2020, مع تمنياتي لكم جميعاً بصحة وسعادة نفسية دوماً وابداّ وتمضية عام 2020 بكامل التوفيق والصحة والعافية , أتمنى من الله عز وجل أن يجعله عام سعيداً عليكم ومليْ  بالتطورات والإنجازات والتقدم  لكم في جميع النواحي بحياتكم.

 

سارة درويش / استشاري نفسي ومدرب تنمية بشرية

 

اترك ردا