حبيبة

حبيبة دوت كوم موقع المرأة العربية فى كل مكان، حبيبة دوت كوم: بيتك على الإنترنت. أشهى وصفات المطبخ العربي، إدارة المنزل، الديكور، نصائح وإرشادات لبيتك وأسرتك

كيف اتخلص من الاشخاص المزعجين
تنمية بشرية نفسيتى

كيف أتخلص من شخص يضايقني ؟

أفضل الحلول للتخلص من الشخصيات المزعجة في حياتك

أينما ذهبنا نجد في عالمنا أشخاصًا فاقوا توقعاتنا ، أشخاص لا تعرف الرحمة مكاناً في قلوبهم ، أشخاص يكرهون الخير للأخرين، أشخاص تستمتع بإيذاء الغير وبدون سبب وبدون مبرر، أشخاص بطبيعتهم مريضة ويحتاجون غلى علاج نفسي.

من منا لا يعاني من تلك الشخصيات ؟ من منا لا يرغب في التخلص منها ؟ من منا لا يرغب بالرحيل عنها وتجنبها ؟ جميعنا نود ذلك وبرغبةً شديدةً. فتعالوا نتعلم بعض الحلول المنطقية الصحيحة التي ينصح بها استشاري العلاقات، في كيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص؟

 

1) وضع حدود واضحة في التعاملات… استراتيجية غلق الباب …

من السهل أن أنصحك بتجاهل الأشخاص المزعجين، لكن ماذا لو كان ذلك غير ممكن؟ كل ما يجب عليك القيام به هو وضع بعض الحدود الواضحة، حتى تعرفي ما هي السلوكيات التي يمكن أن تسمحي لمن حولك بالتعامل بها معك، وأنك لن تقبلي أن يتجاوز أي شخص حدوده في التعامل معك. ومن خلال ذلك، ستتعرفين على شخصيتك بشكل أفضل، كما سيشعر الأشخاص المزعجين بالحرج ويكفون في النهاية عن التدخل في شؤونك أو معاملتك بطريقة غير لطيفة، لأنك ستكونين قد أغلقت الباب في وجه كل من يحاول فعل هذا بوضع هذه الحدود..

 

2) الحياة حياتك أنت وليست حياتهم…

لكل منا حياته وعليه أن يعيشها كما يريد هو، وليس كما يريد الآخرون، وعليه أيضا أن يتخد القرارات التي يجدها مناسبة بنفسه ولنفسه، لهذا لا تبالغي في التعامل بتساهل ولطف مع هؤلاء، لأنهم أشخاص يحبون السيطرة على الآخرين والتحكم بهم، فلا تتركيهم يجبرونك على فعل أخطاء أو اتخاذ قرارات لا يجب عليك اتخاذها. تصدي لهم ولكن احرصي على أن يكون ذلك بطريقة مهذبة لكي لا تنزلي الى مستواهم المتدني.

 

3) غيري من نفسك قبل أن تغيري من الأخرين….

من أفشل المحاولات في التعامل مع الأشخاص المزعجين هي الرغبة في التغيير والإصلاح منهم. يجب أن تفهمي أنه لا يمكنك تغيير أشخاص آخرين. التغيير لا بد أن يأتي من داخلك أنت، لأنك مهما اجتهدتي لتغيري من سلوكيات الآخرين سا تفشلي في النهاية ولن تنجحي أبدا، إلا إذا كنت تحاولين تغيير نفسك والطريقة التي تنظرين بها إلى الأمور. حاولي تغيير الطريقة التي تتعاملين بها مع هؤلاء الأشخاص وغيري من ردود أفعالك وستتحسن الأمور والتعاملات.

 

4) ركزي على الجانب الإيجابي لهؤلاء المزعجين فقط…

فبالتأكيد هناك بعض المواقف التي ربما يكونون فيها على حق، لأنه من المستحيل أن تكون جميع مواقفهم معك خطأ ومزعجة. لذلك حاولي ألا تنظري فقط في عيوبهم، وركزي قليلا على مميزاتهم الجيدة، واعترفي بمواهبهم. وتذكري دائما أن هناك أملاً في أن يحسن هذا الشخص طريقة تعامله معك يوما،لا تيأسي.

 

5) البحث في مبررات سلوكه المزعج ….

لا يقوم المزعج بسلوكه من فراغ ,ربما كل تلك السلوكيات المزعجة نتيجة كره بالفعل لك أو ربما اضطراب في شخصيته نتيجة تربية خاطئة ,تعرض فيها للقسوة أو الحرمان وتولد عنده منها الحقد والغيرة ومشاعر البغض وعدم حب الغير .فحاول تفهم وضعه السابق لربما تتحول مشاعرك من كره اتجاهه لمشاعر شفقة نحوه.

 

6) تعامل بحكمة وبأخلاقك ….

التعامل معه بحكمة، وذلك بمقابلة السيئة بالحسنة، وعدم رد الإساءة بإساءة مماثلة، لقوله تعالى: ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ” .

 

اترك ردا