حبيبة

حبيبة دوت كوم موقع المرأة العربية فى كل مكان، حبيبة دوت كوم: بيتك على الإنترنت. أشهى وصفات المطبخ العربي، إدارة المنزل، الديكور، نصائح وإرشادات لبيتك وأسرتك

أولادى

يقع ليقف ، فن وعلم تربية الطفل

هدى مسلمانى، معالجة نفسية، لبنان
هدى مسلمانى، معالجة نفسية، لبنان

1- لماذا يبكى الطفل عندما يقع؟!

الطفل يحتاج أن يقع ليعاود الوقوف. وكلما تكرر وقوعه أصبح الوقوف أسهل عليه. في المرة الأولى إذا وقع ولم يكن أحد أمامه أو يراه فسيبكي .. لماذا؟

أولا : ليلفت النظر بأنه قد وقع.

وثانياً : لأنه شعر بالوحدة وعدم المساندة.

وثالثاً : لأنه تألم!!

فيختلف الشعور إذا كان محاطاً بالعناية والمراقبة والمحبة، فأولا: سينظر إلى من يحميه ليساعده وثانيا سيبكي ليطلب المساعدة وثالثا سيكون متألما.

ففي كلا الحالتين هو محتاج دعم نفسي عاطفي . الان انه بالأولى يشعر بالوحدة وبالثانية يشعر بالاطمئنان والاتكالية.

هنا….. تبدأ التربية في صد الصدمات.
هنا….. تنبني الشخصية القوية في تخطي العقبات.
من هنا….. يعيش الإنسان باقي حياته إما إشكالياً وإما قويًا .

2- دور التربية فى تقوية الشخصية.

تلعب التربية الدور الأساسي في تقوية شخصية الفرد في تخطي الصدمات والاستمرار في السير قدما دون الرجوع الى الماضي او الوقوف عند حدث صادم او مشكلة.

دع ابنك يقع وانتظروه ليتصرف بحسب ما يفكر، ففي هذا الموقف تنبني المفاهيم الخاصة لحماية الذات وتخطي المشاكل في الرشد . كلما كنتم اهل داعمين ولكن غير متدخلين سيكون لدى اولادكم شخصية مستقلة، شخصية قوية، شخصية تعتمد على تفكيرها في حل مشاكلها بما يتناسب مع طاقاتها وقدراتها.

3- لا تظلموا أولادكم.

لا تجعلوا اولادكم يعتمدون عليكم كثيرًا في مساعدتهم للوقف عندما يقعون، اتركوهم يقعون، وحتى ينضفون جروحهم اذا حصلت. واتركوهم يطلبون المساعدة عندما يعجزون، فتكون قيمتكم المعنوية مهمة جدا في حياتهم.

4- راقبوا أولادكم.

راقبوهم من بعيد ، وعندما يقفون بعد الوقع ، صفقوا لهم، ليتشجعوا على الاعتماد على أنفسهم . فالحياة تحتاج رجال ونساء اقوياء .

5- لديهم الإبداع.

في الوقوف سيعتمدون على تفكيرهم مما يظهر مدى الإبداع وابتكار الطرق ليقفوا، وهذا سيشعرهم بأهمية ابتكارهم المكلل بالتحفيز المعنوي لهم.
اخيرا الراشد لا يقع ولا ينصدم انما الطفل داخله لم يتهيأ ليكون قويًا على مشاكل الحياة كافة، وذاكرته العاطفية ما زالت مثبتة عند اول وقوع للطفل .

6- أولادكم أمانة.

أولادكم أمانة فلا تجعلوا منهم، جوهرة تخافون ان تنكسر أو خرقة بالية لا تهتمون اذا وقعوا.

هدى مسلماني

معالجة نفسية ( لبنان )

اترك ردا